تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

البوابة الوطنية الموحدة للخدمات الإلكترونية

البوابة الوطنية الموحدة للخدمات الإلكترونية

جاء تنفيذ مشروع البوابة الموحدة للخدمات الإلكترونية بتوجيه من جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد – حفظه الله ورعاه - من أجل إتاحة كافة الخدمات الحكومية عبر بوابة رقمية وطنية موحّدة..

تعتبر البوابة الموحدة للخدمات الإلكترونية المنفذ الإلكتروني الذي يصل من خلاله المواطن والمقيم إلى المعلومات والخدمات الحكومية دون الحاجة للذهاب إلى مقر الوحدات الحكومية لإنجاز المعاملات سواء للأفراد أو لقطاع الأعمال، وتهدف البوابة إلى خلق بوابة رقمية مركزية موحدة تحوي كافة الخدمات الحكومية في السلطنة، وتصميم معايير وممارسات جديدة تضمن تجربة متكاملة ومرنة ويسيرة..


أبرز مزايا البوابة الوطنية الموحدة للخدمات الإلكترونية

1.بوابة رقمية مركزية موحدة

    ● جميع الخدمات الحكومية الأساسية ذات الأولوية للأفراد ورجال الأعمال.

    ●منظومة حكومية واحدة وشاملة للجميع.

2.تجربة رقمية موحدة للمستخدم

    ● معايير موحدة للتصميم وإنشاء المحتوى.

    ● قائمة على أحدث المعايير في تجربة المستخدم.

3.خدمات وقرارات تنبؤية

    ● تصميم استراتيجي مبني على تحليل البيانات.

    ● تُعين على تسريع اتخاذ القرار والتخطيط الفعال.

4.إطلاق على نطاق واسع

    ● رقمنة الخدمات اليدوية باستخدام الأدوات المدمجة.

    ● قائمة على أدوات وتقنيات الاتصال.


توفر منظومة البوابة الوطنية الموحدة الأدوات والوثائق والمنهجيات بما يضمن انتقالًا وتحولًا رقميًا سلسًا:

● حزمة تكنولوجية جاهزة

● نظام إدارة المحتوى

● نماذج موحدة لتطوير الخدمات الرقمية

● تطبيق موحد للنقال

● أدوات لتسريع تطوير الخدمات

● الإشعارات والدفع

● مكتبة التصميم

● المعايير الرقمية


معايير اختيار الخدمات

● الأكثر طلبًا: الخدمات الأكثر طلبًا لدى المستفيدين.

● حجم التأثير في مسار الحياة: الخدمات الأساسية التي تشكل جزءًا مهمًا في مسارات أحداث الحياة.

● مستوى النضج: خدمات من مستويات نضج مختلفة (إلكترونية، شبه إلكترونية، يدوية).


المعايير الموحدة التي يقدمها مشروع البوابة الموحدة للخدمات الإلكترونية

● معايير المحتوى

ترفع مستوى الجودة والنفاذ الرقمي لجميع الخدمات المقدمة عبر البوابة، من خلال إيجاد فهم مشترك ونهج موحّد لإعداد المحتوى الرقمي الحكومي وتنظيمه وتقديمه.


● معايير التصميم

تقدم تجربة موحدة عند إنجاز الخدمات، بحيث تكون مخصصة وتقدم حلولًا ذكية وتقوم على تحليل البيانات، مما سيوفر الوقت والجهد ويرفع من مستوى الجودة والاتساق في جميع الخدمات.


●المعايير الفنية

تنشأ نظام تقني مرن وآمن يتيح لمقدمي الخدمات مساحة للابتكار والنمو باستقلالية وسهولة.


● معايير تحليل البيانات

تجعل جميع الخدمات قائمة على تحليل البيانات بحيث يمكن لمقدمي الخدمات وفرق العمل تحسين الخدمات باستمرار بطريقة مدروسة وفعّالة من خلال مراقبة سلوك المستخدمين.


● معايير الخدمات الرقمية

تجعل الخدمات الحكومية الرقمية سهلة ومرتكزة على المستخدم ومتاحة للجميع، فهي تقوم على السهولة والاتساق والتحسين المستمر من خلال العمل الجماعي والاستجابة لآراء المستخدمين من أجل إنشاء خدمات موثوقة وفعّالة.