أطلقت وزارة الصحة في عام 2020م خدمة العيادة الافتراضية بتطبيق "شفاء" وهي خدمة تفاعلية تمكن الطبيب من التواصل المرئي مع المرضى عن بعد لمتابعة وتقييم الحالة الصحية ووضع الخطة العلاجية المناسبة.
الخدمة قبل التحول الرقمي:
عند تفشي مرض كوفيد-19 في سلطنة عمان عام 2020، أجرت الحكومة عددًا من الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الجائحة منها منع الاختلاط وتقليل الازدحام في الأماكن العامة، فأدخلت وزارة الصحة خدمة الاستشارات الصحية الهاتفية كأحد الخيارات للتواصل مع المرضى وتقديم الخدمات الصحية؛ ومن هنا جاءت فكرة إضافة خدمة العيادة الافتراضية بتطبيق "شفاء".
الخدمة بعد التحول الرقمي:
تطبيق الخدمة للزيارات الدورية ولمتابعة حالة المريض.
الحصول على موعد افتراضي حيث يتم إخطار المريض عبر الرسائل النصية وعبر تطبيق "شفاء".
معاينة المريض افتراضيًا عبر الصوت والصورة.
أثر التحول الرقمي:
التخلص من التكاليف المالية.
التخلص من معاناة المريض من مشقة السفر من مختلف المناطق.
تقليل الازدحام في المؤسسات الصحية.