تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جائزة الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي

المقدمة

أصبح التحول الرقمي أحد الروافد الرئيسية الداعمة للاقتصاد حيث يعد ثروة جديدة تدعم توجه الدول نحو الاقتصاد الرقمي. كما أصبحت ثروة البلد لا تقاس باعتماد على ما لديها من موارد طبيعية فقط، بل ترتبط مباشرة بمستوى التطور الذي يتحقق بفضل توظيف التقنيات المتقدمة، ومدى استخدامها في كافة القطاعات الحيوية والاقتصادية والاجتماعية.

 

تواصل سلطنة عُمان مساعيها لابتكار طرق جديدة لتمكين وتطوير القطاع الحكومي وتحسين نماذج الأعمال والخدمات المقدمة للمواطنين والتفاعل معهم لضمان تقديمها على نحو أفضل، كما تستمر الجهود لتنمية وبناء القدرات للتغلب على التحديات وإتاحة الفرص لبناء مجتمع عُمان الرقمي.

 

نسعى من خلال تنظيم جائزة الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي في سلطنة عُمان لإحداث تحول رقمي نوعي تحقيقا لرؤية عمان 2040 لإيجاد جهاز إداري مرن ومبتكر صانع للمستقبل، بالإضافة إلى أولوية رفع مستوى السلطنة في مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية وتحقيق البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 

 

نبذة عن الجائزة 

 

تركز الجائزة على تقدير المشاريع والمبادرات التي ساهمت في تقديم ابتكارات وحلول رقمية لتحسين بيئات ونماذج الأعمال الحكومية، كذلك تمكين وتحفيز الجهات الحكومية لتبني أعلى المعايير المحلية والعالمية في رحلتها للتحول الرقمي، ورفع كفاءة العمل وترسيخ ثقافة التغيير والتميز الرقمي في استخدام التقنيات المتقدمة وتقديم خدمات رقمية أكثر فعالية تحقق رضا المستفيدين وتحسن جودة الحياة.

 

الرؤية

إيجاد جهاز حكومي مبتكر يقدم تجربة رقمية متميزة وحلول وخدمات وإجراءات استباقية وذكية

 

الجهة المشرفة

تتولى وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات "الجهة المشرفة على تنفيذ برنامج التحول الرقمي الحكومي" التنظيم والإشراف على سير عمل الجائزة، والتنسيق بين المشاركين والمُحكّمين، ولا يشمل ذلك القيام بالتحكيم بشكل مباشر لضمان الحيادية والشفافية في التقييم.

 

الفئات المستهدفة 

يمكن لجميع المؤسسات الحكومية في سلطنة عمان التنافس على الجائزة وفق المعايير والاشتراطات المحددة، كما يحق لها ترشيح موظفيها المتميزين في مجال التحول الرقمي للمنافسة في الفئات الفردية للجائزة.

 

 

مميزات الجائزة 

  • تركز الجائزة بشكل خاص على القطاع الحكومي متوائمة مع توجهات برنامج التحول الرقمي الحكومي

  • يتم تقدير الأداء والإنجاز من خلال الاستعانة بتقارير التقييم الدورية للتحول الرقمي الحكومي

  • تم تصنيف فئات الجائزة ومعايير التقييم لضمان تكاملها مع متطلبات برنامج التحول الرقمي الحكومي 

  • تفعيل مبدأ المشاركة المجتمعية للمساهمة في تقييم أفضل الخدمات الحكومية الرقمية 

  • تنفيذ أنشطة الجائزة بالتزامن مع أنشطة ملتقى الإجادة الرقمية لضمان تعظيم الفائدة وتقدير الأداء 

 

 

 

أهداف الجائزة 

  • تشجيع التنافسية بين الجهات الحكومية لتجويد الخدمات الرقمية وتوظيف التقنيات المتقدمة

  • تعزيز الوعي وتبني تطبيق مفهوم الابتكار 

  • وثقافة التغيير الرقمي في القطاع الحكومي 

  • تحفيز الكفاءات الوطنية المتميزة في مجال تطوير حلول بيئات الأعمال الرقمية في القطاع الحكومي

  • تعزيز ممكنات رفع مستوى سلطنة عمان في مؤشر التنافسية العالمية لتنمية الحكومة الإلكترونية

  • تقدير الإنجازات الاستثنائية ومكافأة الجهات المتميزة في تسريع تحقيق متطلبات التحول الرقمي الحكومي

 

 

الجدول الزمني للجائزة 

 

  • إغلاق التسجيل في الجائزة: 14 مايو 2024

  • فرز المشاركات 15- 19 مايو 2024

  • تقييم المشاركات  20-23 مايو 2024م

  • إعلان الفائزين 29 مايو 2024م

 

 

 

لجنة التحكيم ودورية الجائزة

لجنة التحكيم

تضم لجنة التحكيم نخبة من الخبراء والمختصين المستقلين عن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات. 

يتم اختيار أعضاء لجنة التحكيم بناءً على خبراتهم وإسهاماتهم في عدد من الجوائز المحلية والدولية في المجال، ويعمل فريق التحكيم من خلال ورشة عمل مستقلة تقوم بتقييم كافة الترشيحات المقدمة للجائزة في فترة زمنية محددة.

 

دورية الجائزة

تنظم الجائزة بشكلٍ سنوي ابتداءً من عام 2024م 
ترسيخاً لمبدأ التحسين المستمر لتجويد الخدمات ورفع كفاءة العمل الحكومي

 

 

مسارات وفئات الجائزة

سيتم تنظيم جائزة الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي ضمن أربعة مسارات رئيسية تقود جهود التحول الرقمي للخدمات الحكومية كالآتي: 

المسار الأول – المؤسسات:

يبرز الإنجازات العامة في التحول الرقمي على مستوى المؤسسة.

  • أفضل مؤسسة محققة للتحول الرقمي الحكومي

  • أفضل مؤسسة محققة لتجربة المستخدم الرقمية ورضا المستفيدين

المسار الثاني – المبادرات:

يُركز على المشاريع الرقمية الخاصة وتأثيرها على تحسين الخدمات والعمليات الحكومية.

  • أفضل مبادرة رقمية متكاملة للتحول الرقمي

  • أفضل مبادرة للمشاركة  المجتمعية الإلكترونية

  • أفضل مبادرة في الابتكار وتوظيف التقنيات المتقدمة

المسار الثالث – الخدمات:

  • يكرم الخدمات الرقمية المتميزة والمتطورة والمقدمة للمواطنين ولقطاع الأعمال.

  • أفضل خدمة حكومية رقمية مقدمة للمستفيدين

  • أفضل خدمة حكومية رقمية مقدمة لقطاع الأعمال

المسار الرابع – الكفاءات:

يبرز بالموظفين الحكوميين الذين يتمتعون بقدرات قيادية استثنائية ويسهمون في جهود التحول الرقمي.

  • أفضل فريق للتحول الرقمي الحكومي

  • أفضل موظف قائد للتغيير الرقمي

 

 

يتم تحديد الفائزين بناء على قرار لجنة التحكيم     يتم اختيار الفائزين بناء على نتائج التقييم الدوري للإجادة في التحول الرقمي الحكومي.

 

تهدف كل فئة إلى تعزيز التميز والابتكار والاستخدام الفعّال للتكنولوجيا لتطوير الخدمات والعمليات في القطاع الحكومي.

Award categories first track Award categories second track Award categories third track Award categories fourth track