نظرة عامة - استراتيجية إدارة التغيير لبرنامج التحول الرقمي
تهدف استراتيجية إدارة التغيير لبرنامج التحول الرقمي إلى تمكين الجهات الحكومية بالأدوات والوسائل اللازمة لقيادة عملية التغيير بشكل فعال. وتسعى إلى ضمان نجاح برنامج التحول الرقمي الحكومي من خلال اتباع نهج متكامل لتمكين التغيير وضمان تحقيق النتائج المرجوة.
أهمية إدارة التغيير لبرنامج التحول الرقمي
ستوفر استراتيجية إدارة التغيير الهيكلة والأدوات اللازمة لإعداد ودعم من سينفذون التغيير ضمن برنامج التحول الرقمي لتساعدهم في إدارته بنجاح من خلال التركيز على النقاط التالية:
• مواءمة الأهداف
التأكد من موائمة الأهداف بين الجهات المشاركة ورؤية عمان 2040 فيما يتعلق بالتحول الرقمي الحكومي 2021-25 والسعي بهم للانتقال نحو الرقمنة
• إدارة المقاومة
التخفيف من مقاومة التغيير التي أظهرتها المؤسسات المستهدفة من خلال تعزيز المعرفة والوعي بإدارة التغيير
• بناء القدرات
تنمية الفكر الرقمي وتعزيز قدرات رواد التغيير في التحول الرقمي والمساهمة في نشر مهارات إدارة التغيير
• تحسين التبني
عائد استثمار قابل للقياس لمبادرات التغيير من خلال التنفيذ الفعال لاستراتيجية إدارة التغيير.
المخرجات الرئيسية
إضفاء الطابع الإنساني على التغيير
تمكين الجهات المعنية ببرنامج التحول الرقمي من إدارة الجانب الإنساني لعملية التحول.
بيئة تغيير منظمة
تأسيس بيئة منظمة وفعالة للتغيير، يتوفر فيها كافة الموارد والعمليات والتقنيات التي تساعد في إدارة التغيير بفعالية ونجاح
بناء القدرات
تعزيزالفكر الرقمي ونقل المهارات السلوكية والوظيفية اللازمه الخاصة بإدارة التغيير لجميع أصحاب المصلحة في المؤسسات الحكومية
شبكة رواد التغيير لبرنامج التحول الرقمي
شبكة رواد التغيير هي عبارة عن مجموعة من الأعضاء من مختلف الجهات الحكومية، الذين يعملون على تعزيز ودفع عملية التغيير. كما يقوم هؤلاء الرواد بدور حلقة الوصل بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والجهات الأخرى، بهدف تعزيز التفاعل ومعالجة القضايا والاهتمامات.
يمكنكم ترشيح رواد التغيير!
عبر البريد الإلكتروني dtcm@mtcit.gov.om
استراتيجية وإطار عمل إدارة التغيير
الرؤية::
رؤيتنا تتمثل في إنشاء إطار عمل متين لإدارة التغيير ضمن مشروع تطوير استراتيجية إدارة التغيير للتحول الرقمي، مما يمكّن الممارسين من التنقل بمهارة في الجوانب الإنسانية المرتبطة بالتحولات الرقمية.
مبادئ التصميم
ما هي مبادئ التصميم؟
هي القواعد الإرشادية التـي تحدد الطريقة المثلى للتغيير الرقمي وتطوير إستراتيجية إدارة هذا التغيير وإعداد خطط العمل وتنفيذ تلك الخطط بكفاءة ومتابعة مستوى التقدم لضمان تحقيق النجاح فـي التغـيير الرقمي المنشود.
لماذا مبادئ التصميم؟
تساعد مبادئ التصميم في ضمان تنفيذ التغييرات المنشودة بطريقة مرنة ومتناغمة وناجحة تساعد في معالجة التحديات المحتملة والتقليل من أية عراقيل قد تواجه نجاح التنفيذ كما ستساعد في زيادة فوائد هذا التغيير.
لتحقيق هذه المتطلبات، تم وضع 16 مبدأ تصميم كما هو موضح أدناه:
لمزيد من التفاصيل، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني dtcm@mtcit.gov.om
إشراك أصحاب المصلحة وزيادة الوعي
المراحل الأساسية
- تخطيط مشروع تطوير استراتيجية إدارة التغيير: 14 و15 فبراير 2024
- بدء مشروع تطوير استراتيجية إدارة التغيير: 17 مارس 2024
- حلقة عمل توعوية حول إدارة التغيير للجهات الحكومية
- اجتماع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمــان 2040 وقادة البرنامج الوطني: 23 مايو 2024
- انضمام أعضاء الفريق التنفيذي: 26 مايو 2024
- اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع تطوير استراتيجية إدارة التغيير: 13 يونيو 2024
الفعاليات القادمة
الحدث: حلقة العمل الشهرية لفرق إدارة التغيير للتحول الرقمي
التاريخ: 6 أغسطس 2024
المكان: جامعة السلطان قابوس
التوقيت: من 8:00 صباحًا حتى 2:30 مساءً
التسجيل: انقر [هنا](Hyperlink) للتسجيل وترشيح 3-4 أعضاء من فريقك.
تواصل معنا
للاستفسار، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني dtcm@mtcit.gov.om أو مسح رمز الاستجابة السريعة (QR code) أدناه.
للانضمام إلى المجتمع المعرفي لإدارة التغيير، يرجى مسح رمز الاستجابة السريعة (QR code).
المقدمة
تأتي مبادرة سفراء المحافظات للتحول الرقمي لتعظيم الاستفادة من الكفاءات الوطنية ممن لديهم الشغف والمهارات في المجالات المعرفية للتحول الرقمي في جميع محافظات سلطنة عمان للمساهمة كسفراء في تحقيق أهداف التحول الرقمي وذلك لضمان تحقيق المشاركة المجتمعية للتحول الرقمي.
أهداف المبادرة
شروط اختيار سفراء المحافظات للتحول الرقمي
المهارات
| خطوات التسجيل | |
|---|---|
| 1 | تعبئة استمارة التسجيل عبر الرابط |
| 2 | الرد على السفراء وتحديد موعد المقابلة |
| 3 | الموافقة أو رفض الطلب |
| الخطوة | الوصف |
للمزيد من التفاصيل حول مبادرة سفراء المحافظات للتحول الرقمي انقر هنا
منظومة بيانات وطنية شاملة ومتكاملة ذات دقة وجودة عالية، مرتبطة إلكترونيًا بقواعد بيانات مختلفة المصادر يسهل تكاملها وتبادل البيانات مع المؤسسات الحكومية بشكل آني، كما وتسهم في الابتكار والتخطيط وتجويد الخدمات واستباقيتها، وتدعم اتخاذ القرار والتنبؤات المستقبلية.
أهداف المبادرة
• تحسين جودة البيانات ودقتها
• تسهيل ربط وتبادل البيانات بين المؤسسات وتفادي ازدواجيتها
• تسريع تقديم الخدمات الرقمية وتطوير الحلول الذكية
• تعظيم الفائدة من البيانات ودعم سرعة اتخاذ القرار
أبرز مجالات العمل في المبادرة
• رفع جودة البيانات في السجلات المستهدفة
• دراسة الوضع الراهن لقواعد البيانات الأساسية والسجلات الإدارية في القطاع الحكومي
• اقتراح الحلول المناسبة لتحسين كفاءة ودقة وجودة البيانات والأدوات الداعمة
• تفعيل حوكمة توحيد ومشاركة البيانات الأساسية وحفظ السجلات الإدارية
• توفير الأدوات الرقمية المناسبة لتحقيق تبادل البيانات
• إعداد وتطوير السياسات والأطر والقوانين لحفظ البيانات ومشاركتها
• تمكين الكفاءات الوطنية في مجال إدارة قواعد البيانات واستدامة المعرفة
أبرز مؤشرات الأداء
| نسبة البيانات الوطنية في منظومة مركز السجلات الوطنية | => 90% |
| نسبة البيانات الوطنية ذات دقة وجودة عالية في منظومة مركز السجلات الوطنية | 100% |
| نسبة تبادل البيانات بين المؤسسات الحكومية من إجمالي المؤسسات المستهدفة | => 95% |
تعني المبادرة بتمكين المؤسسات الحكومية لتسريع التكامل الإلكتروني وتعزيز الربط الرقمي من خلال استخدام قناة التكامل الوطنية والحلول والأدوات الداعمة لتسهيل نقل وتبادل البيانات المشتركة بين الجهات لتعظيم الفائدة سعيًا لتقديم خدمات رقمية متميزة بشكل دقيق وسريع وآمن، وتعظيم الفائدة لتمكين تسريع اتخاذ القرارات بشكل محكم.
المرتكزات
• توفر البيانات ودقتها
• الربط الشبكي الحكومي
• آلية التكامل الإلكتروني
• جاهزية المؤسسات
الأهداف الرئيسية
• إتاحة وتوفر البيانات الاساسية بشكل آني ودقيق وبصورة مستمرة
• تحسين مستوى وكفاءة حلول وأدوات الربط الرقمي في السلطنة
• تحقيق مبدأ "الحصول على البيانات من المصدر والبناء مرة واحدة مع الاستخدام المتعدد"
أبرز مؤشرات الأداء
| نسبة المعاملات الحكومية الأساسية تنجز رقميًا عبر الإنترنت بشكل كامل بحسب الخطة التنفيذية للتحول الرقمي 2025 | =>80 % |
| نسبة الحصول على البيانات والتحقق منها بشكل إلكتروني | 100% |
القيمة المضافة
• تقليل دورة حياة تطوير الخدمات الرقمية
• التميز والجودة في تقديم الخدمات الحكومية
• تحقيق مبدأ "البناء مرة واحدة والاستخدام المتعدد"
• تقليل تكلفة التنفيذ
• تحسين تجربة المستخدم وكفاءة الإنتاجية
• تسريع متطلبات بناء خدمات رقمية وتقديمها بشكل كامل
أحد مبادرات مسار تمكين في برنامج التحول الرقمي الحكومي لتمكين المؤسسات الحكومية الخدمية وذات الأولوية لتطبيق متطلبات استمرارية الأعمال والبيئات الرقمية، مع وضع الخطط والبدائل الداعمة لضمان استدامتها واستمراريتها طوال الوقت حتى في الحالات الطارئة.
أهداف المبادرة
• ضمان استدامة واستمرارية بيئة الأعمال الرقمية في المؤسسات الخدمية المقدمة للخدمات الإلكترونية
• تقليل تعطل العمليات في المؤسسات وتحقيق أقصى قدر من الاستقرار والفاعلية لحماية الأصول وضمان ثقة المستفيدين من
الخدمات الإلكترونية
• تفعيل الخطط التنفيذية وتطبيق مفهوم استمرارية الأعمال لجميع العمليات الرئيسية في المؤسسات الخدمية المستهدفة
• ضمان توافر جميع الخدمات وحلول الأعمال الأساسية وذات الطبيعة الحرجة للمؤسسة على مدار 24/7
• الجاهزية والتأهب المحكم لإدارة البيئات الرقمية في الحالات الطارئة في القطاع الحكومي
نطاق العمل
• تقييم الوضع الراهن في المؤسسات الحكومية المستهدفة في مجال الجاهزية للاستجابة للحالات الطارئة في البيئات الرقمية
• مراجعة وتطوير سياسات العمل الداعمة لإدارة استمرارية الأعمال في القطاع الحكومي
• تطوير الخطة التنفيذية لاستمرارية الأعمال ولتعافي واستئناف الأعمال الرقمية في حالة حدوث الطوارئ
• تمكين القطاع الحكومي من خلال رسم نماذج موحدة لضمان استمرارية الأعمال وتحقيق متطلبات الاستجابة للحالات الطارئة
• تقديم الخدمات الاستشارية ودعم تطوير وتنفيذ الخطط التنفيذية لاستمرارية الأعمال
• بناء القدرات وتطوير المهارات للاستجابة للحالات الطارئة والتعافي من الكوارث للبيئات الرقمية
مؤشرات الأداء
| نسبة استمرار عمل بيئات الاستضافة والبنى الأساسية الرقمية في المؤسسات الحكومية المستهدفة | =>95% |
| نسبة المؤسسات التي يوجد لديها خطط فاعلة لاستمرارية الأعمال من إجمالي المؤسسات المستهدفة | 100% |
ممكنات النجاح
• تمكين فريق العمل ورفع كفاءة الموارد البشرية
• شراكة القطاع الخاص لتسريع التنفيذ
• تصميم الأدوات والنماذج الموحدة
• إصدار التعاميم الإلزامية لتنفيذ خطة استمرارية الأعمال